تصور لبرنامج موسيقى مقترح لعادات العقل لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على کيفية إکساب طفل الروضة بعض عادات العقل وتعليمه بعض انماط السلوک الذکي وذلک عن طريق الموسيقى (البرنامج الموسيقى المقترح) حيث اتبع الباحث المنهج الوصفي وشبه التجريبي للوصول الى نتائج الدراسة الحالية ، ويتکون مجتمع الدراسة من عدد 15 طفل من اطفال الروضة حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية ، ولتحقيق اهداف الدراسة  قام الباحث باختيار عدد من العادات العقلية والمتمثلة في خمس عادات تم وضعهم کأنشطة بالبحث . 
وقد توصلت الدراسة الحالية الى النتائج التالية :

وجود نسبة تحسن فى الاستجابة لأطفال الروضة عينة البحث بعد ممارسة البرنامج الموسيقى المقترح  بشکل متکرر معهم  بشکل سريع وتلقائية .
تم اکتساب بعض السلوکيات الايجابية من خلال تطبيق البرنامج المقترح مثل التعاون والتحصيل الموسيقى .
استطاع اطفال الروضة عينة البحث من خلال استخدام الات البند المختلفة والاناشيد المقترحة والحکايات المستوحاة من الأغاني الشعبية من تعلم بعض القيم واکتساب مهارات العقل والسلوک الذکي مما يؤدى الى تنمية عادات العقل لديهم کما

اوصى الباحث بمجموعة من التوصيات من اهمها :

ضرورة الاهتمام بالبرامج التى تنمى انماط السلوک الذکي لدى اطفال الروضة لما لها من اثر جيد فى اکسابه وتعليم الطفل عادات العقل .
الاهتمام بتدريب المعلمين على استخدام وتوظيف  عادات العقل اثناء التدريس داخل صفوف الدراسة .
ضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية باستخدام عادات العقل خلال عملية التعليم مما يساعدهم على ترسيخ وتعليم واکساب طفل الروضة نمط سلوک تساعده في  وضع حلول لمشکلاته  .
ضرورة وضع اولياء الامور في اعتبارهم الاهمية الکبيرة لتعليم ابنائهم لعادات العقل مع عدم فرض هذا السلوک عليهم ، وترک الحرية للطفل والاقتناع بأهمية عادات العقل . 
 العمل على تحسن مستوى السلوک الذکي لدى طفل الروضة ذاتياً دون تدخل خارجي .
 اثراء محتوى الکتب الدراسية بالأنشطة العلمية التى تعمل على اطلاق طاقات الأطفال الکامنة ومن ثم تنمى لديهم مهارات التفکير وعادات العقل .

 

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً : المراجع العربیة :

    1. إبراهیم الحارثى(2002) :- العادات العقلیة وتنمیتها لدى الأطفال، الریاض: مکتبة الشقرى.
    2. أرثر کوستا، وبینا کالیک ترجمة مدارس الظهران الأهلیة (2000) : عادات العقل سلسلة تنمویة (ASCD) . الملکة العربیة السعودیة.
    3. إیمان عبد الحکیم الصافوری، وزیزی حسن عمر (2011) :- تنمیة عادات العقل والتحصیل لدى تلمیذات المرحلة الثانویة من خلال تدریس مادة التربیة الأسریة. المؤتمر السنوی (العربی السادس – الدولی الثالث) تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة، فی الفترة من 13-14 إبریل .
    4.  أمیمة أمین وآمال صادق (2002) :- الخبرات الموسیقیة فی دور الحضانة وریاض الأطفال، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، مصر.
    5. سعدیة محمد علـی بهادر ( 2000 ) :- بـرامج تربیـة أطفـال مـا قبـل المدرسة ، ط2 ، عمان : دار المسیرة .
    6.  نبیل شورة  (بدون تاریخ) : الموسیقى فی التربیة الموسیقیة ، دلیل معلم التربیة الموسیقیة، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.
    7. سعاد عبد العزیز ابراهیم (2013 ) : المهارات الأساسیة فى التربیة الموسیقیة لمعلمة وطفل الروضة ، دار الکتاب الحدیث.
    8. صادق، أمال مختار : (2011) : قضایا وأراء حول الطفل والموسیقى(الدور التربوی لأغنیة الطفل) - بحث منشور – مجلة أفاق – (موسیقى-أوبرا –بالیة) وزارة الثقافة- المجلس الأعلى للثقافة –العدد الثانی.
    9. ریم أحمد عبد العظیم (2009):- فاعلیة برنامج قائم على إستراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة وبعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ، مجلة القراءة والمعرفة بجامعة عین شمس .
    10. فاطمة محمد عبد الوهاب ( ٢٠٠٧):- فعالیة استخدام خرائط التفکیر فی تحصیل الکیمیاء وتنمیة بعض مهارات التفکیر وعادات العقل لدى الطفلات بالصف الحادی عشر بسلطنة عمان ، سلسلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس 
    11. محمد بکر نوفل (2009) :- تطبیقات عملیة فى تنمیة التفکیر باستخدام عادات العقل ، مجلة التطویر العربى: دوریة التطویر التربوی، عمان: وزارة التربیة والتعلیم.
    12. منیر موسى صادق (2011):- التفاعل بین التعلم المبنی على الاستقصاء ومستوى الذکاء فی التحصیل وبعض عادات العقل والاتجاه نحو العلوم لتلامیذ الصف السابع الأساسی ، الجمعیة المصریة للتربیة العملیة، مجلة التربیة العملیة، 14 (4).
    13. یوسف محمود قطامی (2005) :- ثلاثون عادة عقلیة ، عمان: دار دیبونو للنشر والتوزیع.
    14. یوسف محمود قطامی، وأمیمة محمد عمور (2005) :- عادات العقل والتفکیر(النظریة والتطبیق) ، الأردن: دار الفکر العربی.
    15. وائل عبدالله علی ( ٢٠٠٩) :- فاعلیة استخدام استراتیجیات التفکیر المتشعب فی رفع مستوى التحصیل فی الریاضیات وتنمیة بعض عادات العقل لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
    16. ضحى حباب العتبی (2013) :- فاعلیة خرائط التفکیر فی تنمیة عادات العقل ومفهوم الذات الأکادیمی لدى تلمیذات قسم الأحیاء بکلیة التربیة ، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربویة والنفسیة .
    17. رضا محمد توفیق (2014 ) :- فاعلیة برنامج قائم على خرائط التفکیر فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة بعض عادات العقل لدى تلامیذ الصف الاول الاعدادى – دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس البلد أو الجامعه


    ثانیاً : المراجع الأجنبیة :

    1. Adams, C. (2006).  PowerPoint, habits of mind, and classroom culture. Journal of Curriculum Studies, 38, 4, 389-411.
    2. Beyer, B. (2003). Improving student thinking. The Clearing House Journal, 71(5),. 262-267.
    3. Costa, A. (2002). The school as a home for the mind. Palatine, IL: Skylight Publishing.
    4.  Costa, A. (2001). Developing minds: resource book for teaching thinking. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
    5. . Costa, A. L. & Kallick, B. (2000). Describing 16 habits of mind. Alexandria, VA: ASCD.
    6. . Costa, A. L. & Kallick, B. (2002). Getting Into the Habit of Reflection, Educational Leadership. Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD), April, Alexandria, Virginia, U. S. A.
    7. . Marazano, R. (2003). What works in school: Translating research into  Action? Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
    8. . Perkins, D. (2001) : Educating for insight. Educational leadership Journal, 49 (2), 4-8.
    9. . Swartz, R. (2006). Thinking-Based Learning Making the Most of What we Have Learned About Teaching Thinking in the Regular Classroom to Bring Out the Best in Our Students, available http:// www.nctt.net./pdifs/leadership.Article-pdf, ..
    10. . Tishman, S. (2000) . Why Teach Habits of mind ? In Costa, A. & Kallick, B. (Eds.) Discovering and exploring Habits of mind. Alexandria, VA: Association for Supervision and curriculum Development.
    11. Marshall , Alison R. ( 2004 ) High school mathematics habits of mind instruction : student growth and development , Thesis M.A , Unpublished dissertation , Southwest Minnesota State  University , US
    12. Eva , MJ. And et al (2012) : Clinical and Molecular Studies in a unique family with autosomal..