برنامج قصصي قائم على التعلم بالنمذجة في تحسين الصمود النفسي لأبناء شهداء الواجب الوطني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استراتيجية النمذجة في تحسين الصمود النفسي لأبناء الشهداء، وتتحدد مشکلة الدراسة في تقدير مدى حاجة أطفال شهداء الشرطة والجيش المصري لتحسين الصمود النفسي، الأمر الذي يدفعنا إلى الاهتمام بإعداد برنامج قصصي قائم على فنية التعلم بالنمذجة تمشيًا مع مستحدثات الأحداث الراهنة في مصر.
يقوم البرنامج على إکساب الطفل سلوکيات وأنماطًا من القصص المقدمة في البرنامج، ويستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة من أبناء الشهداء يتراوح سنهم بين (6 – 7) سنوات قوامها (22) طفلاً؛ (11) طفلاً مجموعة تجريبية، و(11) طفلاً مجموعة ضابطة.
واستخدمت الدراسة مقياس تقدير لقياس الصمود النفسي لأبناء شهداء الشرطة والجيش المصري.(إعداد الباحثة)، إضافة إلى قيام الباحثة بتصميم برنامج قصصي يتأسس على فکرة التعلم بالنموذج، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقدم.

الكلمات الرئيسية


  1. أولًا : المراجع العربیة

    1. أسماء محمد ناصر الصعیدی (2017) . فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة الصمود النفسی لخفض أعراض اضراب ما بعد الصدمة لأطفال الروضة . ماجستیر( غیر منشورة ) ، جامعة بنی سویف ، کلیة التربیة .
    2. أسیل صابر محمد (2015) : " الصمود النفسی لدی طلبة الجامعة النازحین وغیر النازحین ، مجلة الأداب ، جامعة بغداد ، کلیة الأداب، (14) ، 603-622 .
    3. أشرف محمد عطیة (2011) . الصمود الأکادیمی وعلاقتة بتقدیر الذات لدى عینة من طلاب التعلیم المفتوح . دراسات نفسیة ، 21
      ( 4) ، 571-621 .
    4. ایمان مصطفی سرمینی (2014) . تنمیة مهارات الصداقة والصمود النفسی لخفض أعراض الاکتئاب لدی طلبة الجامعة.  دکتوراه( غیر منشورة ) ،جامعة عین شمس ، کلیة البنات .
    5. إیناس سید جوهر (2014) : الصمود النفسی وعلاقتة بأسالیب مواجهة الضغوط لدی عینة من أمهات الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة . مجلة کلیة التربیة ببنها ، جامعه بنها ، (97)، 295-303 .
    6. ثناء عبد المنعم (2009) . آثار استخدام المنظمات المتقدمة مع النمذجة علی تحسین الکتابة الوظیفیة وبناء التعلم ، والاتجاه نحو الکتابة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة . المؤتمر القومی السنوی السادس عشر ، التعلیم الجامعی العربی ودوره فی تطویر التعلیم قبل الجامعی بمصر ،  312-369 .
    7. جودت عبد الهادی (2000) .نظریات التعلم وتطبیقاتها التربویة.عمان : الدار العلمیة الدولیة ودار الثقافة للنشر والتوزیع .
    8. حمدی علی الفرماوی (1988)  استخدام فنیة التعلم بالنمذجة فی اکساب الأطفال المندفعین لأسلوب الترویح . مجلة بحوث المؤتمرات الرابع لعلم النفس فی مصر ، القاهرة : الأنجو المصریة ، 94-119.
    9. حنان محمود زکی وسناء محمد سلیمان (2017) . فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة الذکاء الاجتماعی وتحسین الصمود النفسی لدی طلاب المرحلة الثانویة . مجلة البحث العلمی فی التربیة ، جامعة عین شمس ، کلیة البنات للاداب والعلوم والتربیة ،(18)، 217-252 .
    10. زهریة عبد الحق وحسین أبو ریاض (2007) .علم النفس التربوی .عمان : دار المسیره للنشر والتوزیع .
    11. سهام جولوشتین ، روبرت ب ، بروکس (ترجمة ) صفاء الأعسر (2011) . الصمود النفسی للأطفال ، القاهرة : المرکز القومی للترجمة .
    12. شیماء عبد الفتاح عبد الحمید (2013) . برنامج قصصی لإکساب أطفال الروضة مفهوم الأمن الإنسانی . رسالة دکتوراه
      ( غیر منشورة ) ، جامعة القاهرة ، کلیة ریاض الأطفال .
    13. صالح أبو جادو (2000) . علم النفس التربوی . عمان : دار المسیره للنشر والتوزیع .
    14. عبد المنعم الدردیری (2005) . الجوانب الاجتماعیة للتعلم المدرسی: مقدمة نظریة وتطبیقات ، القاهرة :عالم الکتب .
    15. العنود بنت سعید بن صالح أبو الشامات ( 2007) .فاعلیة استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبیر الفنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدی طفل ماقبل المدرسة . رسالة ماجستیر ( غیر منشورة )، جامعة ام القری.
    16. فاروق الروسان (2000) . تعدیل السلوک الانسانی ،عمان ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع .
    17. فیولیت إبراهیم (1992) . مدی فاعلیة برنامج لتعدیل سلوک الأطفال المتخلفین عقلیا والمصابین بأعراض داون من فئة القابلین للتعلم . مجلة البحوث والمؤتمر السنوی الخامس للطفل المصری ،
      (28- 30) ابریل ، جامعة عین شمس : مرکز دراسات الطفولة المبکرة  983-1017 .
    18. لمیاء أحمد کامل حماد (2016) . برنامج قصصی لإکساب طفل الروضة بعض جوانب الوعی السیاسی . رسالة ماجستیر
      (غیر منشورة ) ، جامعة القاهرة ، کلیة التربیة للطفولة المبکرة .
    19. لمیاء فتحی علی (2017) . برنامج قصص لتنمیة التعلیم الإنسانیة لطفل الروضة .رسالة ماجستیر( غیر منشورة ) ، جامعة القاهرة ، کلیة التربیة للطفولة المبکرة.
    20. محمد السید ابو حلاوة (2002). الطریق إلی المرونة النفسیة .  أطفال الخلیج ذوی الاحتیاجات الخاصة . جامعة الاسکندریة ، کلیة التربیة بدمنهور .
    21. محمد رزق البحیری (2011) . تباین الصمود بتباین بعض المتغیرات لدی عینة من الایتام بطیئی التعلم .المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 21 ( 75) ، 480 – 536.
    22. محمد رزق البحیری (2014) . الصمود النفسی لدى عینة من الأحداث الجانحین . مجلة دراسات الطفولة ، جامعة عین شمس ، کلیة الدراسات العلیا للطفولة (64) 115-120 .
    23. محمد سعد عثمان (2010) . فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة المرونة الإیجابیة فی مواجهة أحداث الحیاة الضاغطة لدی عینة من الشباب. دکتوراه ( غیر منشورة ) ، جامعة عین شمس ، کلیة التربیة .
    24. محمد مصطفی عبد الرازق (2012) . الصمود النفسی مدخل لمواجهة الضغوط الأکادیمیة لدی عینة من طلاب الجامعة المتفوقین عقلیاً  . مجلة الإرشاد النفسی ،جامعة عین شمس ، کلیة التربیة (22) ، 500-579 .
    25. مندور عبد السلام فتح الله (2011) . آثار التدریس بالنمذجة وتتابعه مع لعب الأدوار فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی والاتجاه نحو تعلم الکیمیاء لدی التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة . رسالة الخلیج العربی السعودی ،  (121)  181-253 .
    26. نصرة عبد المجید جلجل (2000) .علم النفس التربوی المعاصر ، القاهرة : مکتبة النهضة .
    27. هانم عمر محمود (2014)  . فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین الصمود النفسی لدی عینة من الأحداث الجانحین .رسالة دکتوراه
      (غیر منشورة)، جامعة عین شمس ، معهد الدراسات العلیا للطفولة .
    28. هبة سامی (2009) . المرونة الایجابیة وعلاقتها بوجودیة الضبط لدی عینة من الشباب الجامعی .رسالة ماجستیر  ( غیر منشورة ) ، جامعة عین شمس ، کلیة التربیة .
    29. هیام صابر شاهین (2011) . فاعلیة برنامج قائم علی الأمل والتفاؤل فی تنمیة الصمود النفسی لدی عینة من التلامیذ ضعاف السمع . مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس ، کلیة التربیة ،
      2 ( 24) ، 1-46.
    30. هیام صابر شاهین (2013) . الامل والتفاؤل مدخل لتنمیة الصمود النفسی لدی عینة من المراهقین ضعاف السمع . مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، البحرین،  (4) ، 613- 653.
    31. ولاء لطفی محمد علی حلاوة (2017)  . برنامج مقترح لاستخدام القصة لتنمیة بعض القیم الأخلاقیة لطفل ما قبل المدرسة" ، رسالة ماجستیر( غیر منشورة ) ، جامعة طنطا ، کلیة التربیة .
    32. یوسف قحطاوی ( 2010) .الذکاء الاجتماعی للأطفال . عمان :دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة

     

    ثانیا : قائمة المراجع الاجنبیة

    American psychological Association (2000).The road to resilence.Washington : Discovery Health chanel American psychologist 56(3),227-238.

    Barnea, N. &Dori,y.(1999). High school chemistry student’s porformance and gender differences in a computerized moleculal modeling learning environment, Journal of Scince Education and Technology ,8 (4) ,257-271.

    Brook & Goldstein  (2004) . The power of resilience :achieving balance ,confidence and personal strength in your America ,Mcgraw hill.

    BrookmR.,Goldstein,S (2001) . Raising resilient children : fostering strength hope and optimism in our children , New York , contem porary books.

    Bussey,K.& Bandura, A (1999) .social cognitive Theory of gender development differentiation Psychological Review , 51-106(4) 675-713.

    Cauinney , M& Fouts, T. (2003) Resilience and divorce adjust ment in adults participating in divorce recovery work shop . Journal of Divorce &Remarriage 40 ( 1-2) ,55-68.

    Connor,K.M, &David san . J.R. (2003) Development of anew resilience scale , the connor – Davidson resilience scale (cd-Risc)Depression and Anxiety 18(2) , 76- 82.

    Garmegy (1984). Glont meyer & Johnson Jeannette (E.D)Resilience and development , NewYork :Kluwer Academic – plenum publishers, 5 (16 ).

    Holliday, William (2001). Modeling in scince Scince Scope 25 ( 2).

     Horner,S.L (2001). The effects of observation learning on preschooler’s book  related  behavions and alphabet knowledge, Child Study journal ,31(1) ,1-11.

    Jow.C., Green,K.,&Kroger , J (1999). Development and validation of measure of resiliency . Journal of Measure ment and evolution in Consoling and development ,  32 (2), 75-90.

    KarKKainen, R.,Raty, H, & Kasnen, k (2009). Parent’s perceptions of their child’s resilience and competencies , European Journal of Psychology of Education ,(2)405.

    Kobasa & Kohns,s (1982) . Hard iness and helth : A prospective study , Joarnal of personality and Social Psychology ,42 (1) 168-177.

    Machuca.R. (2010). Resilience characteristics of masters_level doctoral dissertation : University of New Orlean, New Orlean.

    Masten , A.& Coatswortbj   (1998) .The Develepment of competence in favorable and unfavorable Environmant Americon psychologist, 35 (2),205-220.

    Mrazek,P & Marazek,D. (1987). Resilience in child maltreatment victims :A concept Val exploration . Child Abuse and Neglect 11 (3) , 357-366.

    Quinney, M&Fouts,t (2003) .Resilience and divlts participating in divorce recovery workshop . Journal or Divorce & Remarriage ,40 (1-2,55-68.

    Richardson .G- (2002) .The metatheory of resilience and resiliency Journal of Clinical Psychology 58 (3), 307- 321.

    Soward,K (2006). “Resilience and self contral in at risk preschool children  :Influences of maternal parenting style and self control , Doctor of philosophy in psychology , fielding , Graduate university.