أولًا : المراجع العربیة
- أسماء محمد ناصر الصعیدی (2017) . فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة الصمود النفسی لخفض أعراض اضراب ما بعد الصدمة لأطفال الروضة . ماجستیر( غیر منشورة ) ، جامعة بنی سویف ، کلیة التربیة .
- أسیل صابر محمد (2015) : " الصمود النفسی لدی طلبة الجامعة النازحین وغیر النازحین ، مجلة الأداب ، جامعة بغداد ، کلیة الأداب، (14) ، 603-622 .
- أشرف محمد عطیة (2011) . الصمود الأکادیمی وعلاقتة بتقدیر الذات لدى عینة من طلاب التعلیم المفتوح . دراسات نفسیة ، 21
( 4) ، 571-621 .
- ایمان مصطفی سرمینی (2014) . تنمیة مهارات الصداقة والصمود النفسی لخفض أعراض الاکتئاب لدی طلبة الجامعة. دکتوراه( غیر منشورة ) ،جامعة عین شمس ، کلیة البنات .
- إیناس سید جوهر (2014) : الصمود النفسی وعلاقتة بأسالیب مواجهة الضغوط لدی عینة من أمهات الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة . مجلة کلیة التربیة ببنها ، جامعه بنها ، (97)، 295-303 .
- ثناء عبد المنعم (2009) . آثار استخدام المنظمات المتقدمة مع النمذجة علی تحسین الکتابة الوظیفیة وبناء التعلم ، والاتجاه نحو الکتابة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة . المؤتمر القومی السنوی السادس عشر ، التعلیم الجامعی العربی ودوره فی تطویر التعلیم قبل الجامعی بمصر ، 312-369 .
- جودت عبد الهادی (2000) .نظریات التعلم وتطبیقاتها التربویة.عمان : الدار العلمیة الدولیة ودار الثقافة للنشر والتوزیع .
- حمدی علی الفرماوی (1988) استخدام فنیة التعلم بالنمذجة فی اکساب الأطفال المندفعین لأسلوب الترویح . مجلة بحوث المؤتمرات الرابع لعلم النفس فی مصر ، القاهرة : الأنجو المصریة ، 94-119.
- حنان محمود زکی وسناء محمد سلیمان (2017) . فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة الذکاء الاجتماعی وتحسین الصمود النفسی لدی طلاب المرحلة الثانویة . مجلة البحث العلمی فی التربیة ، جامعة عین شمس ، کلیة البنات للاداب والعلوم والتربیة ،(18)، 217-252 .
- زهریة عبد الحق وحسین أبو ریاض (2007) .علم النفس التربوی .عمان : دار المسیره للنشر والتوزیع .
- سهام جولوشتین ، روبرت ب ، بروکس (ترجمة ) صفاء الأعسر (2011) . الصمود النفسی للأطفال ، القاهرة : المرکز القومی للترجمة .
- شیماء عبد الفتاح عبد الحمید (2013) . برنامج قصصی لإکساب أطفال الروضة مفهوم الأمن الإنسانی . رسالة دکتوراه
( غیر منشورة ) ، جامعة القاهرة ، کلیة ریاض الأطفال .
- صالح أبو جادو (2000) . علم النفس التربوی . عمان : دار المسیره للنشر والتوزیع .
- عبد المنعم الدردیری (2005) . الجوانب الاجتماعیة للتعلم المدرسی: مقدمة نظریة وتطبیقات ، القاهرة :عالم الکتب .
- العنود بنت سعید بن صالح أبو الشامات ( 2007) .فاعلیة استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبیر الفنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدی طفل ماقبل المدرسة . رسالة ماجستیر ( غیر منشورة )، جامعة ام القری.
- فاروق الروسان (2000) . تعدیل السلوک الانسانی ،عمان ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع .
- فیولیت إبراهیم (1992) . مدی فاعلیة برنامج لتعدیل سلوک الأطفال المتخلفین عقلیا والمصابین بأعراض داون من فئة القابلین للتعلم . مجلة البحوث والمؤتمر السنوی الخامس للطفل المصری ،
(28- 30) ابریل ، جامعة عین شمس : مرکز دراسات الطفولة المبکرة 983-1017 .
- لمیاء أحمد کامل حماد (2016) . برنامج قصصی لإکساب طفل الروضة بعض جوانب الوعی السیاسی . رسالة ماجستیر
(غیر منشورة ) ، جامعة القاهرة ، کلیة التربیة للطفولة المبکرة .
- لمیاء فتحی علی (2017) . برنامج قصص لتنمیة التعلیم الإنسانیة لطفل الروضة .رسالة ماجستیر( غیر منشورة ) ، جامعة القاهرة ، کلیة التربیة للطفولة المبکرة.
- محمد السید ابو حلاوة (2002). الطریق إلی المرونة النفسیة . أطفال الخلیج ذوی الاحتیاجات الخاصة . جامعة الاسکندریة ، کلیة التربیة بدمنهور .
- محمد رزق البحیری (2011) . تباین الصمود بتباین بعض المتغیرات لدی عینة من الایتام بطیئی التعلم .المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 21 ( 75) ، 480 – 536.
- محمد رزق البحیری (2014) . الصمود النفسی لدى عینة من الأحداث الجانحین . مجلة دراسات الطفولة ، جامعة عین شمس ، کلیة الدراسات العلیا للطفولة (64) 115-120 .
- محمد سعد عثمان (2010) . فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة المرونة الإیجابیة فی مواجهة أحداث الحیاة الضاغطة لدی عینة من الشباب. دکتوراه ( غیر منشورة ) ، جامعة عین شمس ، کلیة التربیة .
- محمد مصطفی عبد الرازق (2012) . الصمود النفسی مدخل لمواجهة الضغوط الأکادیمیة لدی عینة من طلاب الجامعة المتفوقین عقلیاً . مجلة الإرشاد النفسی ،جامعة عین شمس ، کلیة التربیة (22) ، 500-579 .
- مندور عبد السلام فتح الله (2011) . آثار التدریس بالنمذجة وتتابعه مع لعب الأدوار فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی والاتجاه نحو تعلم الکیمیاء لدی التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة . رسالة الخلیج العربی السعودی ، (121) 181-253 .
- نصرة عبد المجید جلجل (2000) .علم النفس التربوی المعاصر ، القاهرة : مکتبة النهضة .
- هانم عمر محمود (2014) . فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین الصمود النفسی لدی عینة من الأحداث الجانحین .رسالة دکتوراه
(غیر منشورة)، جامعة عین شمس ، معهد الدراسات العلیا للطفولة .
- هبة سامی (2009) . المرونة الایجابیة وعلاقتها بوجودیة الضبط لدی عینة من الشباب الجامعی .رسالة ماجستیر ( غیر منشورة ) ، جامعة عین شمس ، کلیة التربیة .
- هیام صابر شاهین (2011) . فاعلیة برنامج قائم علی الأمل والتفاؤل فی تنمیة الصمود النفسی لدی عینة من التلامیذ ضعاف السمع . مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس ، کلیة التربیة ،
2 ( 24) ، 1-46.
- هیام صابر شاهین (2013) . الامل والتفاؤل مدخل لتنمیة الصمود النفسی لدی عینة من المراهقین ضعاف السمع . مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، البحرین، (4) ، 613- 653.
- ولاء لطفی محمد علی حلاوة (2017) . برنامج مقترح لاستخدام القصة لتنمیة بعض القیم الأخلاقیة لطفل ما قبل المدرسة" ، رسالة ماجستیر( غیر منشورة ) ، جامعة طنطا ، کلیة التربیة .
- یوسف قحطاوی ( 2010) .الذکاء الاجتماعی للأطفال . عمان :دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة
ثانیا : قائمة المراجع الاجنبیة
American psychological Association (2000).The road to resilence.Washington : Discovery Health chanel American psychologist 56(3),227-238.
Barnea, N. &Dori,y.(1999). High school chemistry student’s porformance and gender differences in a computerized moleculal modeling learning environment, Journal of Scince Education and Technology ,8 (4) ,257-271.
Brook & Goldstein (2004) . The power of resilience :achieving balance ,confidence and personal strength in your America ,Mcgraw hill.
BrookmR.,Goldstein,S (2001) . Raising resilient children : fostering strength hope and optimism in our children , New York , contem porary books.
Bussey,K.& Bandura, A (1999) .social cognitive Theory of gender development differentiation Psychological Review , 51-106(4) 675-713.
Cauinney , M& Fouts, T. (2003) Resilience and divorce adjust ment in adults participating in divorce recovery work shop . Journal of Divorce &Remarriage 40 ( 1-2) ,55-68.
Connor,K.M, &David san . J.R. (2003) Development of anew resilience scale , the connor – Davidson resilience scale (cd-Risc)Depression and Anxiety 18(2) , 76- 82.
Garmegy (1984). Glont meyer & Johnson Jeannette (E.D)Resilience and development , NewYork :Kluwer Academic – plenum publishers, 5 (16 ).
Holliday, William (2001). Modeling in scince Scince Scope 25 ( 2).
Horner,S.L (2001). The effects of observation learning on preschooler’s book related behavions and alphabet knowledge, Child Study journal ,31(1) ,1-11.
Jow.C., Green,K.,&Kroger , J (1999). Development and validation of measure of resiliency . Journal of Measure ment and evolution in Consoling and development , 32 (2), 75-90.
KarKKainen, R.,Raty, H, & Kasnen, k (2009). Parent’s perceptions of their child’s resilience and competencies , European Journal of Psychology of Education ,(2)405.
Kobasa & Kohns,s (1982) . Hard iness and helth : A prospective study , Joarnal of personality and Social Psychology ,42 (1) 168-177.
Machuca.R. (2010). Resilience characteristics of masters_level doctoral dissertation : University of New Orlean, New Orlean.
Masten , A.& Coatswortbj (1998) .The Develepment of competence in favorable and unfavorable Environmant Americon psychologist, 35 (2),205-220.
Mrazek,P & Marazek,D. (1987). Resilience in child maltreatment victims :A concept Val exploration . Child Abuse and Neglect 11 (3) , 357-366.
Quinney, M&Fouts,t (2003) .Resilience and divlts participating in divorce recovery workshop . Journal or Divorce & Remarriage ,40 (1-2,55-68.
Richardson .G- (2002) .The metatheory of resilience and resiliency Journal of Clinical Psychology 58 (3), 307- 321.
Soward,K (2006). “Resilience and self contral in at risk preschool children :Influences of maternal parenting style and self control , Doctor of philosophy in psychology , fielding , Graduate university.