رؤى لفنون الأداء فى تنمية المهارات الحياتية الازمة للتفاعل الإجتماعى لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية أنشطة فنون الأداء في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية اللازمة لأطفال الروضة ، وإعداد أنشطة فنون الأداء المناسبة لإثراء بعض المهارات الحياتية الاجتماعية لأطفال الروضة ، إعداد مقياس المهارات الحياتية الاجتماعية المناسب لمرحلة رياض الأطفال .
حيث اتبع الباحث المنهج الوصفي للوصول الى نتائج الدراسة الحالية ، ويتکون مجتمع الدراسة من عدد 15 طفل من اطفال الروضة حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحث باختيار عدد من الأناشيد وعرضها على اطفال الروضة وذلک لمعرفة مدى تنمية الاستفادة منها فى زيادة وعيهم بالمهارات الحياتية الإجتماعية لدى اطفال الروضة .
وقد توصلت الدراسة الحالية الى النتائج التالية :

أهمية المهارات الحياتية الإجتماعية للطفل فى سن التنشئة وان الأنشطة الموسيقية لها دورها الفعال وذلک من خلال تعرضه لسماع الاناشيد الهادفه والتى يستخدم بها جميع حواسه سواء کانت بصرية أوسمعيه أو حرکية مبتکراً إيمائات خاصة له.
إکساب الطفل في مرحلة رياض الأطفال المهارات الحياتية من خلال الأناشيد بهدف تربوى وتعليمى وهذا يحقق هدف الدراسة.
يمکن من خلال سماع الاناشيد وشرحها وأدائها من خلال معلم الفصل ، تعديل السلوکيات السلبية  لدى الاطفال .
يمکن للطفل في مرحلة رياض الأطفال تطوير المهارات الحياتية لديه مثل التحليل والفهم والأداء لما يسمعه ، فالذکاء الموسيقي الذي ينمو لدى الطفل مع الغناء والموسيقى تنمو معه ذکاءات أخرى.

 
کما اوصى الباحث بمجموعة من التوصيات من اهمها :

وضع برامج تدريبية للقيادات العاملة بمجال رياض الأطفال للعمل على توعيته الأطفال بالمهارات الحياتية
تدريب معلمات الروضة على کيفية استخدام الأغاني الأناشيد الهادفة وکيفية تدريسها للأطفال.
الاستمرار والتتابع والتکامل في تدريب الأطفال على الأناشيد حتى تصبح هذه الأناشيد جزءاً لا يتجزأ من حياتهم اليومية.
توجيه نظر القائمين على تعليم الأطفال برياض الاطفال إلى الاهتمام بالمهارات الحياتية بکل ما يدور حول الطفل ووضعها في الاعتبار کجزء من البرنامج التربوي.
مراعاة الأسلوب التکاملى بين الأنشطة المقدمة للأطفال عند تطوير مناهج رياض الأطفال.
زيادة الاهتمام ببرامج أطفال الروضة وتدعيمها بالوسائل والألعاب والأنشطة التربوية والغنائية التى تخدم المهارات الحياتية الإجتماعية لما هو مفيد من الناحية الحياتية لدى طفل الروضة وعرضها بطريقة مشوقة واستخدامها کوسيلة تعليمية هادفة.
§          اهتمام أولياء الأمور بإسماع ابنائهم الأغاني والأناشيد الهادفه تربوياً أو تعليميه لزيادة وتنمية وعى الأطفال بالمهارات الحياتية لبناء مجتمع أفضل.

 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة :
1- أحمد اللقانى وأخرون 2001م:-  مناهج التعلیم بین الواقع والمستقل ، عالم الکتب، القاهرة.
2- أحمد عبد المعطى ، أخرون 2008م : المهارات الحیاتیة ، دار السحاب ، القاهرة.
3- أحمد السید عبد الحمید  2015م :- محاضرات فى المهارات الأساسیة فى التربیة الموسیقیة ، دار المصطفى للطباعه والنشر.
4- أمیرة مصطفى محمد ، تهانی محرم حسین 2002م :- برنامج مقترح یستخدم بعض المفاهیم الموسیقیة لتنمیة التخیل لمرحلة ریاض الأطفال ،  بحث منشور، مجلة علوم وفنون الموسیقى ، کلیة التربیة الموسیقیة ،  جامعة حلوان.
5- أمیمة أمین ، آمال صادق:- الخبرات الموسیقیة فى دار الحضانه وریاض الأطفال، مکتبة الأنجلو المصریة
6- تغرید عمران 2001م :- المهارات الحیاتیة ، زهراء الشرق ، القاهرة.
7- جیهان عبد الفتاح عزام  2012م :- برنامج فنون أدائیة لتنمیة جودة الحیاه للأطفال مرضى السرطان ، العدد 1 ، کلیة ریاض الأطفال ، جامعه القاهرة.
8-  حسام محمد مازن 2002م :- نموذج مقترح لتضمین بعض المهارات الحیاتیة فی منظومة  المنهج التعلیمی فی اطار مفاهیم الاداء والجودة الشاملة , المؤتمر العلمی الرابع عشر , الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس , القاهرة.
9- رضا هندی جمعة مسعود 2002م :- فعالیة استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة المهارات الحیاتیة والتحصیل والاتجاة نحو المادة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی ، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، ع80
10- سعاد عبد العزیز ابراهیم 2016:- فنون الأداء فى التربیة الموسیقیة والنمو الشامل للطفل ، دار طیبة للطباعه ، القاهرة.
11- سعاد عبد العزیز ابراهیم 2016:- التعبیر الحرکى والتذوق الموسیقى ، دار العلم
12- عبد السلام ناجی 2010م :- ورقة عمل مقدمة للملتقى الأول للتعلیم الثانوی بعنوان ما هی المهارات التی ینبغی ان یتعلمها طلاب المرحلة الثانویة , مجلة المعرفة , الریاض
13- عزة خلیل 1994م :- روضة الأطفال – مواصفاتها - بنائها وتأسیسها وأسلوب العمل بها ، دار الفکر العربى ، القاهرة.
14- على عباس 2009م :- المهارات الحیاتیة ، دار المعارف، القاهرة.
15- تغرید عمران 2001م : المهارات الحیاتیة ، زهراء الشرق ، القاهرة
16- فخرى رشید خضیر 2006:- طرائق تدریس الدراسات الاجتماعیة , دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة , عمان , الأردن.
17- کریمة السلانکلی 1992م : أنشطة التربیة الموسیقیة بین المتاح والمنشود فى دور الحضانة وریاض الأطفال ،  بحث منشور مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث ، کلیة التربیة الموسیقیة ، جامعة حلوان.
18- محمود عبد الرازق 2005م :- فعالیة وحدة مقترحه فى أناشید وأغانى الأطفال لإثراء المهارات الحیاتیة اللازمة لهم ، مجلة الثقافة والتنمیة
19- منال عبد الفتاح الهنیدى 2006م :-  الأنشطة الفنیة لطفل الروضة ، عالم الکتب، القاهرة.
20- ولاء فهد سبکى 2017م :- دور الأرکان التعلیمیة فى تنمیة المهارات الحیاتیة الإجتماعیة لأطفال ما قبل المدرسة بالروضات الحکومیة فى مدینة مکة المکرمة ، المجلة العربیة للتربیة النوعیة ، ع 8
 
 
 
 
 
 
المراجع الأجنبیة
(1) Pavitra  kodz (2014). An Observational Study of Gender Differencqes in Social
(2) Pavitra Bhat (2014). seven principles for good practice in undargradate education “Available at: http://www.tss.uoguelph/ tahb/ tahf. Htm”.
(3) Fredre, K (2009). Kindergarten skills checklist reading & writing mathematics logic & problem solving science social. Studies creativity & life skills personal & social skills language learning.
 (4) Satoh , Kiyo : Breathing life in to Recorded Musical Educational , Materials and presenting them to children, doing music paper presented at The Association for children  Education International study conference , March 27 , 30 , 1986 .